شبكة ومنتديات ضحكة العراق
اهلا بك زائرنا الكريم :)

اذا كنت عضو مسجل لدينا فيرجى الدخول الى المنتدى :)

او اذا كنت زائر ليس مسجل لدينا فنتمنى ان تسجل في منتدانا وتكون احد افراد اسرة منتدى ضحكة العراق :)


مع تحيات ادارة الموقع :)

شبكة ومنتديات ضحكة العراق

شبكة ومنتديات ضحكة العراق هي ملتقى لكافة العراقيين والعرب من كافة انحاء العالم
 
الرئيسيةالمجلةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
ادارة الموقع لقد ساهمت في هذا الموضوعيا ترحيب يكتب بالانوارلقد ساهمت في هذا الموضوعوالنور عم المنتدى مع حضوركم..لقد ساهمت في هذا الموضوعأهلا و سهلا و مرحبا بكم في شبكة ومنتديات ضحكة العراقلقد ساهمت في هذا الموضوع

شاطر | 
 

  مرادفات الذنب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن العراق
:: رئيس الموقع ::
:: رئيس الموقع ::
avatar

smsضحكة العراق : أهلا و سهلا بك يا زائر
عدد المشاركات : 324
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
العمر : 29
التقييم : 0
نقاط : 6045
الجنس : ذكر الابراج : العذراء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ادارة الموقع
المزاج : كوووووول
الدولة * :
My SMS اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافضا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعلى وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين افضل الصلاة والسلام . يا الله .
My MMS :
الأوسمة :
الموقع : عراقي وافتخر
احترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: مرادفات الذنب    الجمعة فبراير 18, 2011 4:22 pm


اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



مرادفات الذنب








هناك مرادفات عديدة في الأدبيات الإسلامية عن الذنب ، فهناك جرم وقبح وجهل وجريرة وسيئة ومعصية وخطيئة ، ولكن المدقق فيها يلاحظ بعض الفرق فمثلا الجرم تحمل معنى المعصية أكثر من الذنب لأن الجريمة عبارة عن العصيان والتمرد على القانون ، والجريرة تعتبر جناية أو جنحة كما في العرف القانوني .



وهناك فرق بين الذنب والخطيئة ، فالذنب عمل يصدر من داخل النفس دون تأثير عامل خارجي بالضرورة



" فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان " سورة الرحمن / 39


" فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير " سورة الملك / 11


بينما الخطيئة سلوك يتأثر بالعامل الخارجي لاحظ هذه الآيات



" وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين " سورة البقرة / 58


" ولا تقتلوا أولادكم خشية املاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطأ كبيرا " سورة



فهنا تدخل عامل الفقر في قتل الأولاد بينما في الآية 58 من سورة البقرة تأثر أولاد يعقوب بعضهم ببعض أي كل سول لأخيه وزين عمله ..



وأيضا لاحظ مقطع آية وأحاطت به خطيئته في الآية 81 من سورة البقرة ، فالإحاطة من الخارج أي من التأثيرات الخارجية التي تحيط بالإنسان ولها دور في إغواء الانسان ، وفي صحاح المختار يقول الأموي : المخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره .


بمعنى أن المخطئ يتصور أن غيره عنده الصواب نتيجة لتأثيره باسلوب منمق أو بحجة بالغة لذا يتأثر بمن يحيطونه من أصدقاء .


والسيئة تحمل معنى الذنب ولها تأثير داخلي ومن مظاهرها إساءة الظن بالله مما يؤدي إلى اليأس من روح الله ، وقد تكون السيئة على شكل خواطر فاسدة ونيات تخطر على قلب الإنسان ولا يعلمها إلا الله وهذا من رحمته تعالى ولطفه لعبده ولكن العبد يظهرها على شكل ذنوب مثل الظلم والقتل والزنا فيفضح نفسه .



والقبح كل عمل غير مرغوب فيه اجتماعيا وبالتالي لا يظهره العبد امام الناس لذا يخفيه وقد يكون هذا العمل منافي للأخلاق الإسلامية أو للأعراف الإجتماعية وفي كل الحالتين يخاف العبد من ظهوره وابدائه أمام الناس فيتهم أنه ضد تعاليم الاسلام في الحالة الأولى أو أن عمله ينافي الأعراف في الحالة الثانية .



وأما الجهل فانه مطبوع في الإنسان " إنه كان ظلوما جهولا " وقد يظهر الانسان الجهل وقد يخفيه ، والجهل مرتبط بعمل الانسان الإنحرافي فاذا عمل عملا فانه يظهر جهله من خلال هذا العمل وإلا يبقى في حالة الخفاء لعدم اصدار العمل الجهلي منه .. وغالبا لا يعرف الناس الجهل بأبعاده وماهيته وقد لا يعرف الانسان الجاهل جهله واذا عرفه ولكنه أصر عليه قال ان هذا ليس جهلا وإنما عمل صادر من مصادر الأخلاق أو المعارف فانه في هذه الحالة يكون جهله مركبا .



اللهم هب لي في هذه الساعة كل جرم أجرمته وكل ذنب أذنبته وكل قبيح أسررته وكل جهل عملته كتمته أو أعلنته أخفيته أو أظهرته وكل سيئة أمرت باثباتها الكرام الكاتبين .. اللهم اغفرلي كل الذنوب فانك عظيم تغفر الذنب العظيم ..



منقول

نسألكم الدعاء




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


_____________________________________________________________________________________________________




_________________________________________________________________________________________








________________________________________________________________________________________________

مع تحياتي (ابن العراق) ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مرادفات الذنب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ضحكة العراق  :: .. .. .•:*¨`*:•.₪ الأقسـام الأسلامية لروح تنبض بالحياة ₪.•:*¨`*:•. .. .. :: ◦ .. الديـن والحـياة .. ◦-
انتقل الى:  
اخبار BBC العالمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابن العراق
 
اميره بـ مملكتي
 
شوق
 
سنوات ضياع
 
اميرة باحساسي
 
العیون الحزینه
 
عزف الروح
 
ahmed_83
 
حامد
 
شين اي ري
 
إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

المواضيع الأخيرة
» تونسي مغترب يشفى من القصور الكلوي
الجمعة يناير 03, 2014 2:52 am من طرف ساعية لرضى الله

» عايز تفتح محل كمبيوتر شركة 4U أفضل تكنولوجيا وبأقل الأسعار
السبت مايو 04, 2013 7:28 am من طرف EL_kady Dina

» شاى الريف أكسبريس "عملاق الشاى الاخضر "Reef Tea the best green tea in the world "
الأحد فبراير 17, 2013 6:13 pm من طرف yassmine00

» العمر الانسب للزواج ؟
الخميس يونيو 21, 2012 3:42 pm من طرف كبريائي هزم غرور الرجال

» ماجد المهندس
الخميس سبتمبر 08, 2011 8:38 pm من طرف ابن العراق

» قناة mcp موسيقى من بغداد
الخميس سبتمبر 08, 2011 8:35 pm من طرف ابن العراق

» حفلة الفنانة مريام فارس في العراق
الخميس سبتمبر 08, 2011 8:33 pm من طرف ابن العراق

» محاولة اغتيال الفنان ابراهيم طاطلس
الخميس سبتمبر 08, 2011 8:29 pm من طرف ابن العراق

» يومية تسألني...
الخميس سبتمبر 08, 2011 8:24 pm من طرف ابن العراق

» صاحب قناة MCP الفنان ماجد المهندس
الخميس سبتمبر 08, 2011 8:06 pm من طرف ابن العراق


Copyright ©2010-2010 dhkatiraq5.yoo7.com
 جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات ضحكة العراق
إتصل بنا
 
ان جميع المواضيع الموجودة في المنتدى لاتعبر عن وجهة نظر منتدى ضحكة العراق وانما تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط