اميره بـ مملكتي عضو محترف
smsضحكة العراق : عدد المشاركات : 239 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 30 التقييم : 0 نقاط : 7178 الجنس : الابراج : العمل/الترفيه : طالبه المزاج : متقلب الأوسمة : الموقع : علمي الخاص{فوق السحاب}
| موضوع: ~¤®§][ماذا تعرف عن الأبوذية؟؟][§®¤~ الثلاثاء أغسطس 31, 2010 2:12 am | |
|
نشأة الأبوذية:
يذكر صاحب كتاب الأبوذية الحاج هاشم محمد الرجب أن الأبوذية لا ترتقي إلى أكثر من (150) عاما. وقد تنازعت عدة مدن عراقية على مكان نشأتها , فقسم قال مدينة الحي وقسم ثاني قال مدينة الشطرة وقسم آخر قال سوق الشيوخ والشامية.
وذكروا أن أول من اشتهر بها هو( حسين العبادي) كما ذكره صاحب كتاب (فنون الشعر الشعبي) علي الخاقاني ولكنه يختلف مع بعض الباحثين في مكان نشأة( حسين العبادي) حيث أنه يقول من سكنة الشامية بينما الآخرون يقولون أنه من مدينة سوق الشيوخ أحد أقضية محافظة ذي قار.
اسم الأبوذية:
سميت بهذا الاسم لأنها أخذت من(أبو أذية) و( ابو) في العامية العراقية بمعنى( صاحب) فخففت وصارت (ابوذية) بحذف همزة (أذية) لأن ناظمها لا ينظمها إلا إذا أصيب بحادثة مؤلمة مما تثير شجونه فيفصح عن آلامه بها ولكنها في الأخير استعملت في مختلف الأغراض.
وتسمى أيضا (عبودية) نسبة إلى أول من كتبها وهو (حسين العبادي) على قول وعلى قول آخر نسبة إلى قبائل (العبودة) الساكنة في شطر المنتفك في العراق.
تعريف الأبوذية:
هي منظومة عامية تتألف من أربعة أشطر الثلاثة الأشطر الأولى تنتهي بكلمة واحدة متحدة في اللفظ مختلفة في المعنى يسمى( الجناس) والجناس نوعان:
الأول: ( الجناس التام) وهو ما اتفق اللفظان فيه بنوع الحروف ووزنها وعددها وترتيبها.
الثاني: (الجناس غير التام) وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الثلاثة المذكورة في التام وهي الوزن والعدد والترتيب.
أما إذا اتحدت الكلمات الأخيرة في اللفظ والمعنى فتكون القافية مركوبة والبيت مركوب.
الشطر الرابع من الأبوذية ينتهي بياء مشددة تليها هاء مهملة وتسمى (القفلة).
فالشاعر ينظمها وعلى المستمع استخراج معانيها .
والأبوذية على ثلاثة ألوان :
1-مطلقة وهي ما كان معناها مبتكر أقصد الكلمة الأخيرة فيها ابتكرها الشاعر وكتب عليها الأبوذية.
2- مقيدة وهي ما كان معناها مأخوذ من نظم يسبقها كبيت شعر أو آية قرآنية أو حديث.
مثال على المقيدة أخذتها من أبيات الصاحب بن عباد التي يقول فيها :
قالت أكل الذي قد قيل في رجــــل فقلت كل الذي قد قـيل في رجــــل قالت فما اسم هذا الفرد سمه لنا فقلت هذا أمــير المؤمنين علي.
فقلت أنا:
تقول اللي ذكرته ابمدح وصــفه قلت حبه شهد معروف واصفى قالت د ذكر اسمه بعد وصــــفه قلت حيدر وهو بعل الزچيــــــه
3-المدورة وهي التي لا يكتمل معنى شطرها إلا في الشطر الذي يليه.
مثال على ذلك أقول :
يحيدر كل عود بالسيف راويـه وكل شيعي يبو الحسنين راويه من الكوثر وهذا الخبر راويــه ابن عباس عن خير البريـــــــه
وكل ما قيل في الأبوذية من حيث شروط النظم والوزن ينطبق على (العتابة) إنما الفرق بينهما في الشطر الرابع فقط لأنه في الأبوذية وكما ذكرنا ينتهي بياء مشددة وهاء مهملة أما في العتابة فإنه ينتهي بألف وباء ساكنة مثل غاب عاب ناب وأمثال ذلك. والعتابه لأهل الشامات وهي مشتقة من العتاب.
وزن الأبوذية:
وزنها هو معصوب بحر الوافر وهو ( مفاعيلن مفاعيلن فعولن).
أطوار الأبوذية:
أطوارها كثيرة تزيد على (35) طورا ولكن المشهور منه هو:
1- الشطراوي : نسبة إلى مدينة الشطرة احدى اقضية محافظة ذي قار.
2- مجراوي: نسبة إلى المجر في محافظة ميسان.
3- القزويني: نسبة إلى السادة آل القزويني في مدينة الحلة.
4- المشموم: نسبة إلى محمد بن مشموم من أهالي مدينة البصرة.
5- الجادري: نسبة إلى ملا جادر من سكان قضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار.
6- المثكل: سمي بذلك لشجاوته أوجده السيد رضا الخطيب من سكان مدينة طويريج.
7- العياش: نسبة إلى الشيخ محمد العياش من سكان مدينة السماوة .
8- العنيسي: سمي بذلك لأنه صعب في الأداء لأن كلمة (عنيسي) في العامية العراقية تأتي بمعنى (الصعب) وقيل سمي بذلك نسبة إلى ملا عنيسي البصراوي.
9- الحياوي: نسبة إلى مدينة الحي احد اقضية محافظة واسط.
10- صبي: نسبة إلى طائفة الصابئة.
11- غافلي: نسبة إلى آل غافل القاطنين في مدينة الحي.
12- لامي: نسبة إلى عشيرة بني لام القاطنة على ضفتي نهر دجلة بين العمارة وبين ناحية شيخ سعد.
13- المحمداوي: نسبة إلى عشيرة البو محمد القاطنة في محافظة ميسان.
14- الزاير: نسبة إلى الحاج زاير دويج أحد شعراء العراق المشهورين.
وكما ذكرنا من قبل أن الأبوذية تستعمل في مختلف الأغراض في تستعمل في :
الغزل و المدح والهجاء والرثاء والفخر والتوجع والحكم والأمثال والمراسلات والعتاب والحماسة والنصائح والوصف والمداعبات والحب والشماتة والمنادمة والفراق والترحيب وغير ذلك من الأمور.
وفي نهاية هذا الفصل أكتب لكم بعض الأبوذيات
في النبي الأكرم محمد (ص) أقول :
ميـــــلاد النبي المختــار نشــــره وعلى اللي ما يقيموا الحفل نشره فــــــــدوى للنبي والآل نشـــرى دصـلوا على النبي وآل سويـــــه
في أمير المؤمنين (ع) أقول:
بسمك يبن أبو طالب بدينا يمن دين النبي اتشيد بدينه رياحين الفرح شلنا بدينــه لفاطم بت أسد هذي الهديه
في الزهراء (ع) أقول:
ابعصمة فاطمه فاهـــم وعالم ابحبچ معتــــقـد جاهل وعالم الملايك بالسما فرحت وعالم ارضنا بالخبر فرحت سويـــه
في الحسن الزكي (ع) أقول:
محبك يا حسن رابح وناجـي وبسمك أطلب من الله وناجي الناس اتباعدت عنك وانا جي لبيتك واطلب اتمنوا عليـــــه.
في الحسين الشهيد (ع) أقول:
الك يحسين فوق العرش منصب دمع عيني على المظلوم منصب عزا الغيرك يبو السجاد منصب ابشهر عاشور انصب لك عزيه
سهم الموت ناشب وســــط قلبي يزينب جسم اخوچ حســين قلبي قالت له يخويه الصــــبر قل بي من شفت السهم شفت المنيـــــه
قسم ثاني من الأبوذيات وأبدأ بسيدي السجاد (ع) فأقول:
هلا ابذكرى علي السجاد واسمه ومن فوق الملايك صار واسمى ( يعني أعلى) ومن عند الإله أنطاه وســــــــمه ( يعني الوسام) وسام المصطفى وحيدر وصــــيه
الإمام الباقر (ع):
السور تشهد ابتمجيدك والكتاب وقلبي ابحبك اســتغفر ولك تاب ( يعني تاب لك) مدحتك قبل لا أقرا ولا اكتــــاب ( يعني لا أكتب) يباقر كل علوم الهاشــميــــــــه
الإمام الصادق (ع):
مشينا ابنور صادقنا وسرنا ( يعني مشينا) غمرنا بالهنا نوره وســـرنا ( يعني أسرّنا) حبه هو وسيلتنا وســــــرنا ( يعني السر) وبسمه صار اسمنا جعفريه.
الإمام الكاظم (ع):
على الكاظم دليلي انشعب وانهم ( يعني أصابه هم) عليه أملاكهـــــــا مرتفع ونــهم ( يعني ونينهم ) جسر بغداد ينادي الأهل وينهــم يجوني يشيّعيوا الجثة العليّـــــه
الإمام الرضا (ع):
شريعة جده بن موســى عنى بها ( يعني من العناية) حملها الطوس من يثرب عنا بها ( يعني عنوة) وتالي ابن الخـــــنا قــــدّم عنـبها او سمه وزلزل السبع العليــــــه
الإمام الجواد(ع):
الجواد ابنور وجهه من يشـــبهـــه المحب بالهادي يقصد من يشـــبهه المعادي نار حقده من يشـــــــــبها تحرقه وتحرق أمثاله ســـويـــــــه
الإمام الهادي (ع):
أباهي ابحب علي الهادي وافاضل على كل الخلق ظاهر وفاضــــــل أنا لجله فدى وناصــــــر وفاضل طينة خلقتي منه الشـــــــفيــــــــه
الإمام العسكري (ع):
ذنوبك صــــاحب العسكر صدرها ونفحــة طيـب من ذكره صـــدرها الشــيعة امعيده ومثلج صــــدرها ابميـــــلادك يبو الحجـه العليـــــه
الإمام المنتظر (عج):
ارتسمت عالشفاة اليوم بســــمه الظامي يريد يلمحجوب بس مـــا فاض القلب بالآهات بســــــــــما ســمعت ابمـولدك هانت عليـــــه
شـــبعنا اهمـــوم يالقــــايم وذله ودربكم ناقشـــــه ابقــلبي وادله هــــــدى بكم ربي العــالم وادله على ادروب السـعاده السرمديه
الصديقة الصغرى زينب (ع):
عقيلة آل طالب من نظــــــرها؟ دمع من دم تهله من نظرهـــــا يزيد اشلون ذله من نظرهــــــا مع النسوان مربوطة ســــبيــه
العباس بن علي(ع):
أنا العباس سبع الحرب عـــودي ومن ماي الإمامه ارتوى عودي هدا الميدان يافرسان عـــــــودي وحق زيـــــنب لزلزل آل ميـــــــه
إلي عندك يبوالشـــــــيمه محنه العدو ابحقده يبوفاضــــل محنــه حنين القلب مامثــله محـــــــــنه ولتنا القوم برض الغاضريــــــه
علي الأكبر(ع):
سهرت الليل يوليدي ولنهــــــــار ودمعي كا لبحر يجري ولنهــــار تشيّد بالقلب حزني ولا انهـــــــار على امصابك يزيد الحزن بيـــــه
القاسم ابن الحسن(ع):
جاسم أوفى للزاكي وعـــــــــــوده وصيه من الحسن عنده وعـــــوده يارب السما حفظه وعــــــــــــــوده ترى امه بالخيم تبچي شــجيـــــــــه
الطفل الرضيع(ع):
نهـــاري من الحــــزن انحب وليلي أهز المـــــهــد يوليــــــــــدي ولالي جف اللبن من صـــــــــــدري ولالي قوه ياثمر قلبي اشــــــــــــــــبديـــــه
حبيب الأسدي(ع):
المـــــــوالي ينمـــــحي عنه وزاره لو اتعنى لخـــــو زيـــــــــنب وزاره حبيب البــاب وهوقايـــــــــــد وزاره وبو فاضل وزير الخارجـــــــــيـــــه
عابس بن شبيب الشاكري(رض)
روحه للســبط عابس بدلهــــــــــــــا اميه الموت من سـيفه بدى لهــــــــا وخلّى اليابســه غبه بدلهـــــــــــــــــا بحر من دم أراضــــي الغاضريــــــــه
وتقبلو تحياتي
| |
|